زبائننا الكرام
تهديكم شعبة التوعية المصرفية وحماية الجمهور أطيب التحيات
بمناسبة أسبوع الشمول المالي نعرض لحضراتكم مختصرات عن حقوق وواجبات الزبون، وللاطلاع على التفاصيل يمكن زيارة موقع المصرف الإلكتروني أيقونة "التوعية المالية والمصرفية".
أولاً: حقوق الزبون
المبدأ الأول: المعاملة بعدل وإنصاف.
المبدأ الثاني: الإفصاح والشفافية.
المبدأ الثالث: التثقيف والتوعية المالية.
المبدأ الرابع: سلوكيات وأخلاقيات العمل: يجب على المصرف أن يضع مصلحة الزبائن كهدف يسعى لتحقيقه على امتداد العلاقة بينهما، حيث يعتبر المصرف المسؤول الأول عن حماية مصالح الزبون المالية.
المبدأ الخامس: الحماية ضد عمليات الاحتيال.
المبدأ السادس: حماية سرية بيانات المستهلك.
المبدأ السابع: معالجة الشكاوى.
المبدأ الثامن: المنافسة: يجب أن يتاح للزبائن الوسائل اللازمة التي تمكنهم من البحث والمقارنة بين أفضل الخدمات والمنتجات ومقدميها وإمكانية التحويل بينها بسهولة ووضوح وبكلفة معقولة.
المبدأ التاسع: الأطراف الثالثة (Third Parties): على المصرف التأكد من التزام وسطائه ووكلائه والجهات الخارجية التي يتم إسناد مهام لها بمتطلبات هذه المبادئ، وأنها تعمل لما فيه مصلحة عملائها وتتحمل مسئولية حمايتهم.
المبدأ العاشر: تضارب المصالح: يجب أن يكون لدى المصرف سياسة مكتوبة بشأن تضارب المصالح، وكذلك التأكد من تواجد وتطبيق السياسات التي من شأنها كشف العمليات المحتملة لتضارب المصالح، على ان يتم الإفصاح عن اية حالات قد ينطوي عليها تضارب في المصالح بين المصرف و أي طرف ثالث.
مسؤوليات الزبون:
1- كن صادقاً عند تقديم المعلومات.
2- اقرأ بدقة كافة المعلومات التي قدمها لك المصرف.
3- اطرح الأسئلة: من المهم طرح الأسئلة على موظفي المصرف بشأن أي بند غير واضح أو شرط لم تتأكد منه. وسيقوم الموظفون بالإجابة عن أي أسئلة بطريقة مهنية تُساعدك في اتخاذ القرار.
4- معرفة كيفية تقديم الشكوى: سيوفر لك المصرف التفاصيل بشأن تقديم الشكوى والإطار الزمني لموافاتك بالنتيجة.
5- استخدم الخدمة أو المنتج بموجب الأحكام والشروط، وذلك بعد التأكد من فهمها كاملة.
6-عدم التعرض للمخاطر: تحتوي بعض الخدمات أو المنتجات المالية على مستويات متفاوتة من المخاطر وينبغي على المصرف شرحها لك بوضوح.
7-قدم طلب للحصول على المنتجات و/أو الخدمات المتلائمة مع احتياجاتك.
8- أبلغ المصرف بشأن العمليات غير النظامية: في حال اكتشفت عمليات مجهولة على حسابك، عليك إبلاغ مصرفك بذلك على الفور.
9-لا تفصح عن معلوماتك المصرفية.
10- استشر المصرف في حال مواجهة صعوبات مالية.
11- تحديث المعلومات بشكل مستمر ومتى ما طلب المصرف ذلك.
12- عنوان البريد: لا تستخدم عناوين أخرى لا تخصك كالأصدقاء أو الأقارب فقد يؤدي ذلك إلى إفشاء معلوماتك المالية لهم.
13- الوكالة الرسمية: كُن حذراً عند منح وكالة رسمية لإنجاز تعاملاتك المالية.
14-لا توقع على النماذج غير المكتملة: تأكد من اكتمال كافة الحقول المطلوبة والأرقام في النموذج الذي قُدم لك للتوقيع.
15-استعرض كافة معلوماتك: ينبغي عليك مراجعة جميع المعلومات التي سجلتها في نماذج العمليات لضمان عدم وجود أخطاء .
16-أحقيتك في الحصول على نسختك: ينبغي على المصرف تزويدك بنسخة من العقود والمستندات الموقعة منك.
شعبة التوعية المصرفية وحماية الجمهور
المصرف الزراعي التعاوني