التشكيلات المرتبطة بالسيد المدير العام

اولا. معاون المدير العام
واجباته:
• يقوم بمعاونة المدير العام بتنفيذ مهام المصرف وفق الصلاحيات التي يخولها له المدير العام.
• يحل محل المدير العام عند غيابه ويتمتع بجميع صلاحياته.

ثانيا. أقسام الرقابة والتدقيق الداخلي – القسم القانوني – الحاسبة الإلكترونية

ثالثا. المركز الاعلامي ( العلاقات والاعلام )
واجباته:
• الاعلام: الاشراف المباشر على الموقع الالكتروني للمصرف – اعداد وتحرير الاخبار والتقارير والبيانات التي تنشر على الموقع الالكتروني أو التي توزع على وسائل الاعلام – التنسيق مع وسائل الاعلام – متابعة ما ينشر في وسائل الاعلام بشأن طبيعة عمل المصرف- التنسيق مع اعلام المبادرة الزراعية في هيئة المستشارين واللجنة العليا للمبادرة الزراعية – اعداد وتحرير وطباعة عموم المنشورات والمطبوعات الصادرة عن المصرف.

• العلاقات: الاعداد والتحضير والمشاركة في المعارض والاسابيع الزراعية – ادارة المؤتمرات والندوات التي تعقد في الادارة العامة – التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأن فعاليات المعارض والمؤتمرات .اعداد وكتابة التقارير بشأن علاقة الجمهور بنشاط المصرف – كتابة محاضر الاجتماعات والندوات التي تعقد في الادارة العامة.

رابعا. مراقب الامتثال
واجباته :
• مراجعة السياسات والاجراءات وقرارات الإدارة العليا المتعلقة بنشاط المصرف وتحديد مدى انسجامها مع القوانين واللوائح التنظيمية المختصة وتقديم الملاحظات بشأنها . اقتراح السياسات والاجراءات اللازمة للعمليات المصرفية الجديدة او تحديث السياسات والاجراءات السابقة للعمليات المصرفية الجديدة ، وبناءا" على متطلبات النشاط المصرفي وتطور اعماله وعلاقاته واقرارها من مجلس ادارة المصرف
مراجعة الاجراءات لتي تتبعها الاقسام والشعب المختلفة في المصرف والتأكد من انسجامها مع القوانين والانظمة المختصة ، وتقييم مدى ملائمة الاجراءات والتوجيهات الداخلية ، ومتابعة الانحرافات وتقديم المقترحات لمعالجتها وتحسينها
رفع تقارير دورية الى الادارة العليا يفضل ان تكون شهرية حول الانحرافات المكتشفة تتضمن الاقتراحات والاجراءات اللازمة للتصحيح من اجل تلافي تكرارها في المستقبل والاحتفاظ بنسخة منه . اقتراح دورات تدريبية حول السياسات الموضوعة والاجراءات التي يجب ان تتبع والتأكيد على ضرورة الالتزام بها من قبل العاملين بشكل عام والجدد بشكل خاص .
التعرف على جميع القوانين واللوائح التنظيمية والتعليمات المتعلقة بالنشاط المصرفي ومن الضروري ان يشمل ذلك متطلبات قد لاتظهر علاقاتها المباشرة بالنشاط المصرفي والعمليات المصرفية تحضير قائمة بالمنتجات والخدمات المصرفية ومجالات العمل وسيساعد هذا في تحديد جميع مجالات العمل التي لم تغطيها سابقا" وذلك باستشارة جميع رؤوساء قطاعات العمل العمل المختلفة في المصرف
تنظيم النشاطات المصرفية (المتجات والخدمات ) بما يقابلها من من المتطلبات القانونية واللوائح التنظيمية المتعلقة بها ومن الممكن ان يتم ذلك عن طريق تحديد القانون المطبق اولا" ومن ثم وضع الاعمال والخدمات المصرفية التي تندرج تحت هذا القانون.
• توزيع المعلومات المتعلقة بالامتثال الى المسؤولين عن تطبيقها ، والتي تساعد على مراجعة الصيغ والاجراءات عند وجود متطلبات للتغيير وتحديد الاجراءات المتعلقة بالمنتجات الجديدة والمساعدة في حل المشاكل ومتابعة الاعمال التصحيحية.

خامسا. سكرتير مجلس الإدارة.

سادسا. سكرتير المدير العام.

سابعا. وحدة تسوية المدفوعات.